منوعات

لماذا الأغوات مخصيين

لماذا الأغوات مخصيين ?

زوارنا الاعزاء ادامكم الله فخرا وعزا ونرحب بكم،نسعد بمروركم وان نوفر لكم على موقعكم جديد المعلومات حول” لماذا الأغوات مخصيين ” ، حيث وكما عودناكم دوما ان نقدم لكم على موقعنا افضل الأخبار والمعلومات والحلول الجديدة والحصرية المفيدة على موقعنا ، ويسعدنا ان نعرض لكم معلومات عن اجابة السؤال: لماذا الأغوات مخصيين .

لماذا الأغوات مخصيين، إن الأغوات هي من الكلمات والمصطلحات التي تعود أصلها إلى عهد الصحابي والخليفة معاوية بن أبي سفيان، حيث أنه أول شخص وضع خادماً للكعبة أي من العبيد، كما أنه أول شخص اتخذ من الخصيان من أجل خدمة الكعبة وهو يزيد بن معاوية، كما أن أول شخص هو من رغب الأغوات هو أبو جعفر المنصور، لكن اغوات الحرم يهود تاريخهم لزمن الملك الناصر صلاح الدين الايوبي والذي تم تعيينه خصياناً من أجل خدمة المسجد النبوي الشريف.

الأغوات في الزمن المعاصر

لقد تم الاهتمام بشكل كبير في الأغوات في بداية العهد السعودي منذ عام ألف وثلاثمائة وستة وأربعين للهجرة، وقد تم صدور مرسوم ملكي من قبل عبد العزيز ال سعود، وبعد أن توفي عبد العزيز ال سعود قد أيد إبنه تقرير والده، حيث أن الملك فهد كان يرسل مبالغ مالية في كل عام من خلال الرئاسة العامة في شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، كما أنها تصرف العددي من المرتبات بالإضافة إلي عوائد الأوقاف التي كانت توزع بالتساوي، لقد توقف الأغوات عن عملهم في خدمة الحرمين وذلك بسبب كبر سنهم والحالة الصحية.

وظائف الأغوات

كان الأغوات في السابق بفنزنو بالعديد من الوظائف في الحرمين الشريفين من بينها غسل المطاف وإنارة القناديل وتنظيف الحرمين من فضلات الحمامات وحمل مفاتيح الحجرة وغيرها من الأعمال لكن في الوقت الحالي لقد انحصر العمل في أربعة وظائف المشاركة في استقبال الملك والوفد، فصل النساء عن الرجال خاصة في الطواف ومنع النساء من الطواف، تنظيف الحجرة النبوية وفتحها عند الحاجة واستقبال ضيوف الدولة، خدمة ضيوف الدلة من بينها الرؤساء والوزراء.

الالتحاق بسلك الأغوات

يجب أن يشترط أن يكون مخصيا وأن يقبل كافة تطبيق كافة الأغوات وان برابط داخل الحرام لمدة سبعة سنوات بشكل متواصل وهذا بناءاً على جدول المناوبة للأغوات وأن يقوم بواجبه على أكمل وجه، وان يطيع اوامر الرؤساء يشكل كامل، كما يجب أن يتمتع بصحة جيدة، فقد كان آخر اغا قد تم تعيينه منذ عام ألف وثلاثمائة وتسعة وتسعين للهجرة وأصبح عدد الأغوات أربعة عشر أغا داخل الحرم المكي.

يعتبر مصطلح الأغوات من أشهر المصطلحات التي انتشرت بشكل كبير والتي تشير إلى جماعة من الناس التي تعمل على خدمة الحرمين الشريفين داخل مكة والمدينة.

نتمنى مجددا لكم في نهاية المقال ان ينال مقالنا هذا اعجابكم، واذا لم تجد اي بيانات حول إجابة “لماذا الأغوات مخصيين ” , فاننا ننصحك بإستخدام موقع السيرش في موقعنا مغازي نيوز وبالتأكيد ستجد ماتريد ولا تنس ان تنظر للمواضيع المختلفة اسفل هذا الموضوع لكم أطيب التحايا.

السابق
موضوع تعبير عن تراث الجمهورية العربية السورية للصف الرابع
التالي
حل سؤال : حل لغتي صف ثاني ابتدائي الفصل الثالث

اترك تعليقاً